سندات كفالة و الكفالة البنكية

Author:

Category:

spot_img

هل صادف و أن طلب منك شخص  أن تكفله لدى البنك أو تمنحه سندات كفالة ؟

هل سألت نفسك يوما هل ستحتاج سندات كفالة؟

اذا ماهي الكفالة و ما هي خصائصها؟

 

الكفالة هي عقدٌ بين طرفين يكفلُ بموجبهِ الطرف الأول الطرف الثاني بالقيام بتنفيذ شرطٍ أو مهمة معينة، وتعرف أيضاً بأنها اتّفاقٌ بين شَخصين يقدم فيه الشخص الأول أصلاً منقولاً، أو غير منقول للجهة التي تطلب الكفالة من أجل إثبات حق الشخص الثاني في الحصول على المحتوى  سواء  كان عينيا او نقديا و الذي يتضمن عقد الكفالة، وتستخدم الكفالة عادةً في الأمور التجارية، والمهنية، والتعليمية، وغيرها، وتعتبر وسيلةً من وسائل حفظ حقوق الجهات، والمنشآت التي تتعامل مع الأفراد بصفتهم الشخصية .

 

خصائص الكفالة

تتميز الكفالة بمجموعةٍ من الخصائص، ومنها: تعتبر نوعاً من أنواع التعهدات القانونية، والتي تستخدم في ضمان حقوق الأفراد، والمؤسسات في حال عدم التزام أي طرفٍ من الأطراف بالواجبات القانونية المترتبة عليه.

كما تعد ضماناً لحقِ حصول الدائن على حقوقهِ المالية من الكفيل، في حال عدم قدرة الطرف المدين على سدادها في الوقت المحدد.

كما أن سندات الكفالة تستخدم كوثيقةٍ قانونية في عمليات البيع، والشراء، وخصوصاً التي تعتمد على الشحن، والنقل المرتبط بالاستيراد، والتّصدير من الشركة المصنعة إلى البائع، ومن ثمّ الزبون.


اذا ماهو الفرق بينها و بين الضمان

في واقع  الأمر لا يوجد فروق كبيرة بين الضمان  و سندات الكفالة الا في  المدة الزمنية و الالتزام

 

أنواع الكفالات البنكية

 اذا يمكن اعتبار سندات الكفالة  ضمان يتم تقديمه للبنك بعقد يتم بين طرفين خارجيين، وهم المشتري والذي يحصل على ضمان جزئي، والبائع والذي يطلب من البنك الضمان، والبنك الذي يوافق على السداد في حال عدم سداد القرض من قبل مقدم الطلب، أو أن تكون ما بين مقدم الطلب وهو البنك والمستفيد، وتكون الكفالة كضمان للتحكم بالمخاطر الخاصة بالمستفيد،  وفيما يأتي بعض أنواع الكفالات البنكية:

كفالة العطاء

 تقوم هذه الكفالة على ضمان التزام البنك بتعويض المستفيد عن المبلغ الذي تم فقده، في حال لم يقم مقدم الطلب بالالتزام بشروط العطاء، ورفض توريد السلع أو الأشغال.

 كفالة الوفاء بالالتزامات

يلتزم البنك في هذه الحالة بدفع المبلغ الذي تم تحديده بين البائع والعميل في حال عدم التزام المقاول بالدفعات، أو الوفاء بها ولكن بشكلٍ غير صحيح حسب العقد، وبالتالي يكون المستفيد محميًا من أي خطر في حال خرق العقد من قِبل المقاول، مما يجعل درجة الثقة بينهم أكبر.

كفالة ضمان الأداء

 تكون هذه الكفالة قائمًة على سداد وتعويض المستفيد بالمبلغ المتبقي في حال تأخر البائع في توفير وتقديم الأداء للمشتري، وذلك عند عدم الدفع، أو تسليم الخدمات للمشتري بشكل غير كافٍ كما هو متفق عليه.

  كفالة الإرجاع المسبق

 تتيح هذه الكفالة استعادة المبلغ الخاص بالدفعة المقدمة للمشتري، وذلك في حال عدم التزام البائع بشروط العقد، ولم يقوم بتوريد السلع، أو أداء الأعمال، أو الخدمات، أو في حال رفضه لإعادة الدفعة المقدمة.

كفالة الدفع

تضمن هذه الكفالة إرجاع الأموال الخاصة بالمشتري، بحيث يتعهد البنك بأن يلتزم بتقديم مبلغ نقدي للمشتري في حال لم يقم البائع باستكمال الدفعات، أو الالتزام بما تم وضعه في العقد أو جزءٌ منه.

 

   ما هي ميزات الكفالات البنكية؟

 

 يوجد العديد من الإيجابيات للكفالات البنكية والتي نذكرها فيما يأتي:

 الحد من المشاكل المالية: تم إنشاء الكفالات البنكية نظرًا لعدم التزام العديد من المُشترين بسداد المبالغ المترتبة عليهم، وهذا ما خلق عدم ثقة بين البائع والمُشتري، لذلك تُعد الضمانات البنكية أحد الحلول لضمان وصول حق البائع، وعدم تعرّضه لأي مخاطر مالية.

زيادة الفرص: إذ يمكن للشركة اغتنام الفرص في السوق التي لم تكن متاحة لها في السابق، من خلال الضمانات البنكية.

عدم الحاجة لدفع الكثيرمن الرسوم لبنك: إذ تُعد الرسوم التي تتقاضاها البنوك رمزية للغاية، حيثُ تتراوح بين حوالي 0.5% – 1% من المبلغ المضمون من قبل البنك، وبالتالي فهي لا تؤثر بشكلٍ كبير على أرباح الشركة.

#سندات_الكفالة

الخلاصة أن الكفالة البنكية و سندات الكفالة هما خير ضامن لتعاملاتك المالية  و السخصية

Read More

Related Articles

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here